كلمات امتد تأثيرها أربعين سنة!

ما كانوا في سوريا يهتمون بمواد الشريعة الإسلامية، اختزلوها في كتاب واحد وسموها مادة “الديانة” وجعلوها في حصتين، تدخل علينا المعلمة يومين في الأسبوع فقط، وبأسلوب ممل، أما الإنكليزي وغيره فله حصص أكثر ومعلمات أقدر، وما كانت مادة “الديانة” تسبب الرسوب في البكالوريا (الثانوية العامة) لأنهم جعلوها مادة جانبية.
هكذا كان تدريس الدين، فلما وصلنا للصف العاشر ودخلت علينا معلمة الدين في أول حصة لنا (في جو كئيب وقد تركنا مدرستنا الإعدادية المحببة، وانتقلنا للمدرسة الثانوية الغريبة علينا)، فوجدناها معلمة ذكية قديرة واثقة من نفسها فوجئنا! ولما قالت: “السلام عليكم”! استغربنا!؟ ففي دمشق تدخل المعلمة، فلا تقول شيئاً، أو تقول: “مرحبا” أو: “صباح الخير”! وتبدأ حصتها. وهكذا كانت التحية الشائعة في دمشق.
نظرت لوجوهنا المندهشة وقالت بثقة: “أعلم أنها تحية غريبة عليكن! ولكن هذه تحية الإسلام يابنات، وأنا لا أستحي أن أقولها لَكُنّ، هل تعلمن لماذا؟
1- لأنها تحية المسلم
2- لأنها تصلح لكل الأوقات سواء في الصباح أو المساء
3- لأن في كل كلمة منها ثواب أكبر، وفي الحديث الذي صححه الألباني: “جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: السلامُ عليكم فردَّ عليه السلامَ ثم جلس فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم عشْرٌ. ثم جاء آخرُ فقال: السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، فردَّ عليه، فجلس، فقال: عشرون. ثم جاء آخرُ فقال: السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، فردَّ عليه، فجلس، فقال: ثلاثون”…
وأذكر أن كلماتها دخلت قلوب الطالبات رغم تفلتهن! ولما دخلت علينا في الحصة التي تليها وسلمت، هتفنا كلنا رداً عليها: “وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته”!
فابتسمت! وقالت “ثلاثون حسنة”!
وتابعت معنا السنة في نصائح وتوجيهات متجددة للحياتنا العامة، وأحيت سنناً متروكة
كلماتها هذه وكلمات أخرى غيرها سمعتها من بقية المعلمات… بقيت عالقة في ذهني أربعين سنة، وكم غيرتني وبدلت قناعاتي… وكم كان دور المعلم كبيراً في التربية والتوجيه
عابدة المؤيد العظم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s