العلاقة الصحية بين الزوجين، كيف تكون؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، خالة عابدة كلماتك الطيبة والعادلة لها أثر عميق في نفسي ، أعلم أنك مشغولة ولكن أنا بأمس الحاجة لأمرين أرجو أن تكتبي لنا عنهما أو تدليني على كتاب يفيدني فيهما : أولا : المفهوم الصحيح الذي علي أن أتعامل به مع الحياة الزوجية نفسيا وعمليا في عصرنا هذا بمعنى : هل أطالب زوجي بحقوقي وأقوم بحقوقه حتى يستمر الزواج بشكل يحقق العدل للطرفين ، أم أعمل واجباتي لله دون انتظار مقابل ودون المطالبة بأي تغيير ، أريد نصيحتك ليس فقط من الناحية الدينية ولكن أيضا كمربية ، أنا أتخبط في نظرتي للعلاقة الزوجية بين الخيارين السابقين ولم أرتح بشكل كامل في أي منهما أدعو الله أن أكون قد أوصلت فكرتي وأظن أن كل زوجة بحاجة لفهم هذه العلاقة حتى ترتاح نفسيا ….

والجواب:

وأما سؤالك الأول، فالخيار الأول هو الأفضل بلا شك، مع المودة والمرحمة

فالإنسان الذي يعطي ولا يطلب مقابلاً يُعّود الطرف الاخر على الأنانية… وليست المشكلة هنا، المشكلة عندما تكبرين، عندها سوف تتغير نظرتك للحياة وسوف تشعرين بحاجة ماسة للدعم والاهتمام ممن حولك، وسوف تشعرين معها بنفاد صبر وعدم قدرة على الاحتمال، ولكن زوجك لن يتفهم هذا أبدا لأنه تعود على عكسه، وفي هذه الحال، قد تنهار العلاقة الزوجية لا سمح الله، وعليك التحضير لهذا من الآن.

وحين تقومين بحقوق زوجك ويقوم هو بحقوقك تحافظان التوازن في علاقتمكا، وهذا مايقيم أود الحياة الزوجية ويحافظ عليها، وقد لا تستطيعين إصلاح زوجك أو تغييره، ولكن العلاقة الزوجية تبقى متعادلة فإذا كرهت منه خلقا كره منك آخر وإذا لم تستطيعي تبديله بأمر يضاقك فإنه هو أيضا لا يستطيع تبديلك… ولكنك إذا تفانيت أنت معه وكنت كما يحب ولم يبادلك هو بهذا، اختل التوازن وفسدت الحياة الزوجية، هذا من الناحية الاجتماعية.

وأما من الناحية الشرعية، فالزوج مطالب أكثر من المرأة بالقيام بحقوقها، فعليه النفقة والرعاية، وعليه الصبر وعليها ومعاشرتها بالمعروف، وهي عليها الاستجابة لفراشه، وأما الطاعة بالمفهوم الذي يعرفه الناس فهو يلغي شخصية المرأة الحقوقية، ويعرضها للظلم والتهميش. وهذا لا يرضاه الإسلام بحال. وأنا أعد بحثاً في هذا، وسوف يرى النور قريباً إن شاء الله.

عابدة المؤيد العظم

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s