هل أوجه أولادي لضرب من يضربهم؟!

السؤال كما وصلني:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته “””سؤالي للاستاذه عندى الاولاد اعمارهم. 11.  8.   كيف يكون توجيهاهم عند حدوث مشاجره بينهم وبين الصبيان عندما يظربهم. احد اقول لهم سامح. اكتشفت اني على خطاء ممكن يصبحوا جبناء.  هل اقول لهم من يضربهم يضربو على قدر ضربهم.  ام الصفح افضل. وعندما يضربهم مثال قريب لهم ويشتكو ما يطلعو بحل. يجلس ولدى يدعي على هذا الشخص. احترت فيما بينهم وخاصه ان لهم قريب اكبر منهم بستين دائم في مشاجره معه وهو عصبى ويضرب.  المشكله ع تحفيظ
والمشكله الثانيه ساكنه انا واختى جنب بعض وبنتي تذهب وتتفرج مسلسلات عندهم وانا امنعها ورافضه اسجلها تحفيظ. عمرها 9. وتقلد الي اكبر منها مقتبصه شخصيت بنات خالتها وهي تحبهم وهما في الثانوي. وتراددهم
والجواب:
فعلت مثلك أختي الكريمة وربيت أولادي على التهذيب والمسامحة، سرعان ما اكتشفت أن مدارس الصبيان لا يليق بها هذا! وفي كل صف “أبو عنتر”، أي طالب يسيطر على الجميع ويجعلهم تحت رأيه، ويصبحون وكأنهم عصابة ترهب البقية، وقد تعتدي عليهم بالضرب والإيذاء، وسكوت الصغار يفهم ضعفاً، مما جعلني أحفز أولادي على الصبر ثلاثاً، ثم ضرب من يضربهم.
في البداية استغربوا مني لأني غيرت توجيهاتي لهم… ثم عرفوا السبب.
ونصيحتك في مكانها تماماً وهي أيضاً ما نصحت صغاري بها “الضرب على قدر الاعتداء” أي على السنة “العين بالعين والسن بالسن”! وخاصة مع قريبهم هذا الذي يعتدي عليهم.
أما ابنتك:
فأنصحك بالتقرب من أختك ومن بناتها، ومحاولة التأثير فيهن، أنت خالة والخالة في الشرع لها مقام الأم، حاولي استضافتهم في بيتك والكلام معهن، ومصادقتهن، اطلبي منهم من أجل خاطرك أن يعاملن بنتك معاملة خاصة لما تدخل إليهن، ويخفين عنها بعض الأشياء التي لا تحبينها، وقولي لهن أنهن قدوة، ويسعدك أنهن يلاطفن بنتك ويساهمن معك بتوجيهها.
وأما التحفيظ فإذا رفضت لا تجبريها، المهم أن تصلي وتقرأ القرآن وتحب الله ورسوله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s