ابني يتعدى على إخوانه، فما العمل؟

السؤال:
آستاذتي الفاضله اسعد الله مسائك بكل خير ومساء الجميع بارك الله بك أود طرح مشكله ولدي الذي يبلغ من العمر 15.دائما التسلط على أخيه الأصغر وهو من النوع الذي لايرضى ابدا ان يمسك آحد اغراضه ولكنه يتعدى على أشياء إخوانه وإذا قمت بتدخل يتعامل معي بآسلوب سئ والفاظ سيئه وطريقه استفزازيه واتخذت معه اسلوب عدم الكلام وعدم تلبت رغابته ومازال علئ حاله واسلوبه دليني معا العلم انني مطلقه وهو يعيش معي وأبوه في بلد آخر له سنوات لم يره، ويتواصل معه بوسائل الاتصال الحديثة فقط، ولكنه يهابه ويحسب له حساباً.
فما العمل معا مثل هذه الشخصيات؟
والجواب:
ما دام يعيش معك، فمعاها أنت الأب وأنت الأم، وفي هذه الحالة تحتاجين للمزيد من الحزم معه، ولا يصح أن يعاملك بهذه الطريقة السيئة وأنت قد نذرت حياتك له.
ويبدو أن ابنك هذا لا يستجيب للعواطف، ولذا لم تجد مقاطعتك له، وهذا الأمر دلالته سيئة، المفروض أن يحزن الولد إذا قاطعته أمه، وأن يحرص على رضاها.
فاجلسي معه في جلسات هادئة واعرفي السبب، وتذرعي بأنك تريدين مساعدته في توجيه أخيه الصغير لأن الصغار يقلدون الكبار، وأنه لو أحسن معاملته لكان خيراً له ولأخيه الصغير.
فإن لم يجد هذا -وأتوقع أنه لن يجدي- فبرأيي أن تصادري أغراضه إذا منعها إخوته وتعدى على أغراضهم،
وأن تستعملي طرقاً أخرى للعقاب بدل المقاطعة كأن تمنعيه من الخروج من البيت للقاء رفاقه حتى يصبح في خلق جيد.
وإذا عاندك يمكنك حرمانه من محموله أو من أي جهاز يحرص عليه ويحبه، وإذا لم يستجب لك امنعي عنه المال بكل أشكاله، لا مصروف ولا أي نفقة أخرى.
وإن هذا الحل يحتاج لشخصية قوية.
فإن كان صعباً عليك، فإني أنصحك بالاستعانة برجل كبير يهابه ابنك وله عنده مكانة، مثل أستاذ أو شيخ… بحيث يداوم ابنك على دروسه ويتعلم منه البر والآداب الاجتماعية والخلق الإسلامي.
فإن لم تجدي فنصيحتي لك بأن ترسليه ليعيش مع والده، فمن الظلم أن تتحملي وحدك كل هذه المشقة، ثم لا تجدين تقديراً أو استجابة.
ولا تنسي أن تدعي له كل يوم، تسألي الله أن يذهب ما به ويجعله راضياً مرضياً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s