كيف أرتقي بأولادي وأُشعرهم بحال المسلمين المؤلم؟

السؤال كما وصلني:
استاذة عابدة ..كيف نرتقي باهتمامات الابناء والبنات في هذا الزمن ..وكيف نجعلهم يعيشون هموم الامة ..على الرغم من الازمات التي تمر بها امتنا الا اننا للاسف نرى تفاهة في اهتمامات الشباب والفتيات ..من المسؤول في نظرك ..
ماعليش هو سؤال وتساؤل عام ربما جزاك الله خيرا
والجواب:
سؤال مهم جداً.
والمسؤول في رأيي هم الأهل، نعم، لأنهم يخافون على أولادهم من الحرمان فيقومون بإغراقهم بالمادة، يضعون كل وسائل اللهو والترف بين أيديهم فكيف سيفكر مثل هؤلاء بالآخرين؟!
سيظنون الدنيا بخير، وكل الناس في نعيم.
رفيقتي حلت المشكلة بإجراء حاسم لا يستطيع تقليدها فيه كل إنسان؛ قامت بمرافقة أولادها إلى المخيمات وعرفتهم على حياة اللاجئين، وفي خطوة أكثر جرأة وشجاعة دخلت معهم إلى المناطق المحررة، فرأى صغارها البراميل وهي تسقط، وشاهدوا الجرحى وأعمدة الدخان وسمعوا الأصوات… وناموا على الأرض وجاعوا حتى أكلوا ما كانوا يرفضونه من أصناف الطعام.
هذه لمن يستطيع زيارة المخيمات.
أما عامة الناس، فهاهي الأخبار أمامكم، اسمعوها كل يوم وتابعوها مع أولادكم، لعلهم يعون ويحسون بمعاناة الآخرين، نادوهم ليروا الجرحى والذين فقدوا أعضاءهم، واليتامى والأرامل، والذين يبحثون في حطام بيوتهم عن بطانية أو كنزة تقيهم لفحة البرد.
السوريون أصبحوا مشردين في كل البلاد، ولا بد أن تصادفيهم يوماً فدعي أولادك يسمعوا منهم قصص هروبهم ومعاناتهم.
وتمنعي عن بعض الترف الذي تعود عليه أولادك، أقصد غيري حياتكم، وقللي الرفاهية بها، وافعلي هذا بكل جوانب الحياة، فقللي من الذهاب للمطاعم، ومن تجديد الجوالا والموبايلات، ومن الاستهتار والبذخ على الكماليات، وذا سألك أولادك عن السبب، اشرحي لهم وضع سوريا والعراق ومصر… وقولي لهم: “ما عال من اقتصد” وهذه حرب ضد المسلمين في كل مكان، وإن لم نتعاون مع هؤلاء سيصل إلينا البلاء.
عرفيهم كيف نشأت أمريكا وماذا فعلوا من جرائم ضد الإنسان (أمريكا قامت على جثث الهنود الحمر والاستيلاء على أراضيهم)، وعرفيهم ماذا فعلت بريطانيا (امبرطورية لا تغيب عنها الشمس، احتلتنا وشحنت خيرات بلادنا لأراضيها، وأعطت فلسطين لليهود…
وهكذا يبدأ أولادك بفهم ما يحدث والتعاطف مع الناس …

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s