جربت كل الوسائل التربوية… ولم تنجح! فهل من حل؟

 السؤال كما جاءني:
أستاذتي الفاضلة
هذه مشكلة لأحد اﻷخوات أرسلتها وهي تطلب حلا لها.. فجزاك الله خير الجزاء
أم تعبت مع بنتها، ولم تترك أمراً: في تعليم علمتها، بالكلام تكلمت معها وحاورتها، واستعلمت العقاب وضربتها ضرباً موجعاً وشديداً يثير الشفقة عليها!
والبنت كل فترة تعيد الحركات الوسخة، وتتكلم كلاماً وسخاً، حتى أنا جلست معها.
والمشكله أن البنت تخاف من أمها، وما تقول الحقيقة وتكذب.
وحين تعرف أمها تعترف، وتتكلم … فإذا سألناها لماذا كذبتِ -من قبل- تقول: “أخاف من أمي”، فنسألها لماذا فعلت ذلك؟ تقول: “لن أكررها” يعني هي فاهمة أنها تتصرف بطريقة خاطئة.
الأم مسكينة وعاجزة ولم تعد تعرف ماذا تفعل، خاصة وأنها استعملت كافة الأساليب.
والجواب:
جيد أن تجرب الأم كل الوسائل، ولكن استعمال الوسائل يحتاج أيضاً إلى حذر في التطبيق؛ وإن الضرب المبرح والمستمر يجعل الصغير غير مهتم، وقالوا قديماً “تمسح الولد” وهي حقيقية”! فلا يتألم جسدياً ولا يتأثر نفسياً.
بل إن الضرب يجعل الصغير آمناً مطمئناً بأنه أخطأ ووقع العقاب عليه، فأصبح خالصاً! بالتالي يحق له فعل ما يشاء، وفلقة وتفوت ولا أحد يموت.
وإن الحرمان نوع من العقاب ولو أن الأم حرمتها من موبايلها أو الاتصال بالنت… فلربما كان أثمر وأجدى.
والأم فعلت كل شيء، ولكن بقي عليها أمر مهم جداً وهو تغيير عالم هذه البنت، وإبعادها عن الجو الذي تعيش به، فلا شك أنها تتقوى به وتقتبس منه.
وإني أنصحها بتغيير مدرسة البنت، ومنعها عن رفيقاتها القديمات مدة، وإذا كان لديها جوالًا فلتصادره أمها مدة طويلة، ولا تعيده لها إلا بعد أن تتبدل البنت.
وإن وجدت الأم أن مصادرة الجوال أمر صعب، وأن المصلحة ببقائه مع بنتها، فلتمحو الأم منه كل الأرقام المخزنة فيه بلا استثناء، ولتبدل رقم بنتها برقم جديد فلا يصل إليها أحد من رفيقاتها القديمات أبداً.
ومع هذا التغيير، ينبغي أن تبدأ الأم بداية جديدة مع ابنتها، بداية فيها حب وفيها اهتمام، وفيها مصارحة، وتخصص الأم ساعة يومياً لتجلس مع فتاتها وتفهم منها وضعها ومشاعرها، وما فعلته في يومها من إنجازات، ما تعرضت له من مشكلات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s