ما علاج “الوقاحة”؟

السؤال كما وردني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكرك على نصائحك القيمة اريد استشارتك في ابني عمره 8سنوات اصبح وقحا ويجاوبني كثيرا وحتى يعلو صوته مع انني اتبع معه اللين ولكن مشكلتنا في المدارس فأنا في منطقة ريفية بعيدة والمدارس كلها حكومية ولايوجد توجيه ولاتربية ماذا افعل انا لااريد ان يفلت زمام الامور من يدي وزوجي سلبي لا يساعدني مع انني تحدثت معه كثيرا ولكن ليس له اي سلطة على الاولاد اي التوجيه والتربية على عاتقي و ابني والحمد لله يحفظ القران من 3 سنوات وحاولنا مع شيخه ان يلقي عليهم بعض النصائح ولكن اخبرنا انه لايستطيع بسبب القوانين هنا لانه اجنبي اتمنى ان تنصحيني مالحل؟

والجواب

الوقاحة شيء كبير ولا يمكن السكوت عليها أبدا، لأنها قد تصبح بذور العقوق لا سمح الله.

والوقاحة تدل على انعدام الثقة وعلى انعدام المحبة من طرف الصغير نحو أمه، وهو أمر طبيعي ويعرض لكثير من الأطفال في هذا العمر الصغير، ولهذا تكون الوقاحة الناتجة عنه طارئة، ويمكن معالجتها
وأول طرق المعالجة البحث عن الأسباب؛ وفي المدارس الحكومية وخاصة في الأرياف يكون بعض الأساتذة قساة ويتعاملون مع الطلاب بجلافة، ويتسرع بعض الأساتذة ويعاقبون التلاميذ بلا تحر ولا تأكد، فيُظلم الصغير ويصيبه الإحباط، ولعلهم يضربونه، فيشعر بالغبن والألم… ولا يستطيع الاعتراض أو المجابهة، فيأتيك إلى البيت حزينا يائساً فيتصرف بهذه الطريقة ليعوض ما فاته هناك من القهر.
فحاولي أنت تعويضه بالحب والاهتمام حين يأتي إلى البيت، واحرصي على معرفة ما يحدث معه في المدرسة بالتفاصيل المملة، لكي تتجاوزي الأخطاء.

أما حال زوجك فهو حال كل الأزواج هذه الأيام، والتربية بقيت على عاتق الأم وحدها، فأصبحت أخاطب الأمهات وأدع الآباء… بل أنت في خير وعافية، وقيامك بالتربية وحدك أفضل من أن تربي وغيرك يفسد؛ حتى أني صرت أتمنى أن تُترك تربية الصغار للأم وحدها -كما هو الأصل في الشرع- ويتنحى الأب لحين الحاجة، لأن بعض الآباء يخربون جهود الأمهات.

وأمر جيد أنك لجأت لشيخ، واعتذاره منك أمر غريب وحجته غير مقنعة… فلم يبق لك إلا الاعتماد على نفسك.

وأنصحك ألا تتعاملي باللين مع الوقاحة أبداً، بل كوني صارمة جداً في علاجها، فكرني هينة لينة مع الصغير ولطيفة وقريبة منه، حتى إذا تواقح انقلبي تماماً عليه وارفضيها بكل قسوة.

وقولي له: الابن لا يرفع صوته على صوت أمه أبداً، فإن فعل نبهيه بصوت منخفض وبلهجة حازمة (اللهجة الحازمة تكون: بكلمات قليلة وبطيئة مع الاتكاء على الحروف. وأيضاً: إعطاء المعنى حقه من خلال النظر الثابت الثاقب، ومع حركات اليد والوجه الصارمة المناسبة للموقف)، ولا تسمعي للصغير ولا تستجيبي له حتى يهدأ تماماً، ويغض من صوته.

وإن تطاول عليك بالسلوك فرمى الأشياء على الأرض بقوة ليعبر عن غضبه، أو أمسك تحفة كنتِ قد نهيته عن الاقتراب منها، أو ضرب الأرض برجليه… فإياك أن تدعيه يتابع، واستعلمي لهجة الحزم نفسها مع قولك: “كف عن هذا”.

وعليك أن تظهري الغضب على وجهك، وتمسكيه بقوة من ساعديه وتنظري في عينيه، وتهزيه بقسوة، وأن تقولي له وبمنتهى الهدوء والصرامة: “أنا لا أسمح بهذا السلوك أبداً، وإياك ثم إياك أن تكرره”، كوني جادة، وسترين كيف سيخاف، ولن يعود لمثله، وإن عاد كرري العملية ذاتها. وكلما كان صغيراً كان أسرع استجابة، وكان العلاج ذاك ناجعاً.

Advertisements

One response to “ما علاج “الوقاحة”؟

  1. مساء الخير أستاذة عابدة :قرأت لك منذ أيام كيف كان الشيخ الطنطاوي رحمه الله يربي بناته على القوة في الحق و كيف يدافعن عن أنفسهن في وجه من سعتدي عليهن ووجدت نفسي اليوم أوجه ﻻبنتي ذات الست سنوات النصيحة نفسها بعد أن حكت لي ما تواجهه في المدرسة من بعض البنات اللاتي يتوجهن لها بكﻻم قاسي كﻻ نحبك و كل الفصل ﻻ يحبك و كنت قد نقلت ابنتي كن مدرسة أهليه إلى أخرى حكومية في منتصف الفصل تحت إلحاح من زوجي الذي يجد أن المدارس الحكومية أفضل و ﻻتربي الدلع في البنات كما يقول و كما أقنعه من حوله مع العلم أنني مقيمة في مكة منذ سنة تقريبا و قد تجاوبت مه زوجي بعد أن وجدت أن المدرسة الخاصة مو جايبة همها متل ما من قول و أن المناهج هنا ضعيفة أصﻻ بالمقارنة مع مدارس الشام و لكني اﻵنبدأت أندم و انزعجت بشدة من تعرض ابنتي للمضايقات خاصة أنها ذات مﻻمح سورية تميزها بشدة عن البقية زوجي يصر أن ذلك للأفضل و أنها يجب أن تعتاد أن تدافع غن نفسها و أن تعايش الدنيا كما هيح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s