(10) يكبرني بخمسة عشر عاماً، فهل أتزوجه؟

استشارة:

ما رأيك بزواج الفتاة بمن يكبرها بخمسة عشر عاماً؟

والجواب:

كنت أستهجن جداً زواج البنت بمن يصغرها بيوم، أو بمن يكبرها بأكثر من عشر سنوات، وأراها كبيرة من الكبائر. وكنت أرى الفرق المثالي بين الزوجين من خمسة أعوام إلى عشرة.

ولكن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، فلما رأيت مشقة الحياة، وتعذر الحصول على زوج جيد في الزمن الصعب، لنت في الموضوع. ورأيت فرق العمر تابعاً للظروف والملابسات وتابعاً لذوق ورأي كل فتاة فتحدده هي حسب رغبتها، ورأيها. فهو راجع لها.

ولكن الحقيقة أن فرق العمر يحدده الواقع فإذا جاء للفتاة شاب جيد وعلى دين وخلق، فهل توقف الزواج من أجل فرق العمر؟

بالطبع: لا.

ومما عزز قناعتي الجديدة تجارب الناس حولي، فخالتي الشهيدة بنان الطنطاوي -التي تزوجت رجلاً يكبرها بستة عشر عاماً- لم تشعر بهذا الفرق الكبير بالسن، فكانت قريبة منه بفكرها وآرائها، وكانت سعيدة في حياتها، وكذلك خالتي الصغرى تزوجت رجلاً يكبرها بستة عشر عاماً واستطاع أن يتفهمها ويكرمها ويتفاعل معها .

وحولنا تجارب كثيرة ناحجة؛ ولكن الناس يخافون من تزويج الكبير لكيلا تصبح بنتهن ممرضة لزوجها أو تترمل باكراً، فالأنثى تعيش مدة أطول وتكون صحتها أقوى وأفضل، فكيف إذا كان زوجها أكبر؟ هذا يعني أنها ستعيش من دونه مدة أطول. ولكن الغريب أن خالتيّ الاثنتين توفيتا من قبل وتركتا من خلفهما أزواجهما، وبقي زوج خالتي بنان وحيداً ثلاثاً وثلاثين سنة، وبقي زوجي خالتي الأخرى خمس سنوات وحيداً، وما زالا (أطال الله في أعمارهما). وسمعت عن طبيب مشهور ومعروف تزوج فتاة بعمر حفيدته، وحزن الناس عليها، فعاشت معه سنة وماتت من سنوات وما زال هو على قيد الحياة. فسبحان الله

هذا الواقع الحي غيرني فحدثت نفسي! وأصبحت لا أرى مانعاً من فرق العمر.

وصارت نصيحتي الجديدة: إذا وجدت الإيجابيات الكافية في الشاب فلا تترددي ولا تتوقفي، ولا تجعلي فرق العمر ذريعة لرفض الشاب الكفؤ والمناسب بكل الصفات الأخرى.

إلا تفعلي تكن فتنة بالأرض وفساد كبير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s