الحقوني بنتي تراهق!

المشكلة:

بنتي تشعر بأنها مَظْلومةً، وأن كلَّ مَن في البيت لا يفْهَمُها، ولا يحس بها، وأنها فقدت مَعزّتها وأهميتها لدينا! وأصبحت تُردِّد، مثل هذا الكلام دائماً، تلين أحيانا وتهدأ وتثور في أكثر الوقات وتغضب وتحزن.

 حاولتُ كثيرًا التقرُّب منها، وأن أُشْعِرَها بأهميتها، ولكنها لم تستجب، ثم وجدتُ أنَّ هذا سيأتي على حساب أخواتها، فهي تُريد مني كل الاهتمام والرعاية الوقت فهذا هو الحبُّ في نظرِها.

 تعبتُ منها، فتركتها، ولا أعرف كيف أتعامَل معها

الحل:

ما قرأته من كلامك جعلني أحس بالشفقة على بنتك، فمن الواضح أنها تعاني معاناة كبيرة، وتختلج في داخلها مشاعر متضاربة، ولا بد أنها تفتقد حبك وعطفك وحنانك وهي تمر بهذه المرحلة الصعبة من حياتها.

وإن الصعوبة في هذه المرحلة من التأرجح بين الصغار والكبار، فلا هي صغيرة لتلعب وتلهو وتنسى، ولا هي كبيرة لتشارك الكبار نشاطهم وأفكارهم وعالمهم.

وأكثر ما يثير حيرتها هو أمها وأقرب الناس إليها، فتارة يُشعرونها بأنها كبيرة وعليها تحمل المسؤولية وتارة بأنها صغيرة وعليها سماع الكلمة والانصياع التام لما يخالف رغباتها.

وإن كلماتها هذه “لا أحد يفهمني” ، “لا أحد يشعر بي”… تدل على شيء خطير يعتلج في داخلها، وإن لم تبادري إلى إصلاحه وامتصاصه فقد يتحول إلى عقدة نفسية يصعب علاجها إلى الأبد.

فما العمل؟

تقولين حاولت كثيرا التقرب منها، ولم تستجب

كلامك معناه أنه “ليس هذا ما تريده ابنتك من التقرب”، وإن الشعور بالأهمية شيء معنوي، ويمكنك أختي الأم حل المشكلة بحيث تفيدين وتستفيدين، ولو أنك أشعرتها بأنها أصبحت كبيرة وأن اعتمادك عليها يزداد كل يوم، وثقة بها تكبر كل ساعة، وأنك أصبحت تولينها مكانة في البيت تعادل مكانتك، بحيث إذا غبت أو انشغلت تكون هي المشرفة على شؤون العائلة فإن هذا سيسعدها ويرفع معنوياتها. وعديها أنها إذا أثبتت جدارتها في العناية بأخواتها ارتفعت حظوتها لديك… كل هذا سيحفذها ويرفع معنوياتها. وسترين كيف ستلين وتهدأ إن شاء الله.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s