قبل أن تسافر

إذا سافرت لبلد جديد بعيد لا تعرفه أصبحت في خطر! خطر السرقة، خطر الغش، خطر أن يضيع وقتك ومالك… فأنت بحاجة إلى بعض الإرشادات، العامة، وإني ومن خبرتي الطويلة بالسفر… أنصح بما يلي:
1- اقرأ عن البلد التي سوف تزورها: أين تقع جغرافيا، مناخها العام، وحالة الطقس فيها هذا العام وهذه الأيام بالذات (فالدنيا تغيرت ودخل الصيف بالشتاء)، واقرأ عن عادات أهلها وطعامهم الأساسي، ووسائل المواصلات فيها، وأماكن التسوق المعقولة السعر والتي تعبر عن تراث البلد، واسأل عن الأماكن السياحية المميزة والتي ينبغي لزائر البلد أن يطلع عليها..
وإذا وصلت لشخص سبقك إلى زيارتها فاسأله عن انطباعه عنها، وعما ينصحك تجاهها، واهتم بقوله وضعه في اعتبارك ولا تصدقه كله! ولا تنس أن تسأل عن الحالة الأمنية فيها.
فإن لم تجد من يرشدك فابحث في النت وسوف تجد الكثير من الملاحظات، أو اذهب إلى المكتبة واشترِ كتاباً عنها.
وبهذا تسافر وأنت على بينة، وتعلم ماذا تأخذ معك من اللباس والطعام والمال…
2- ويفضل أن تحجز الفنادق من بلدك، وقبل مغادرتك لكي تأخذ سعراً جيداً، ولكي تصل وأنت مطمئن وآمن على مكان إقامتك، خاصة إذا وصلت منتصف الليل أو سافرت في رحلة طويلة فستكون منهكاً وبحاجة لسرير نظيف وحمام دافئ ولا وقت لديك للبحث عنهما.
3- اسأل عن سعر “صرف العملة” قبل سفرك، لتعرف هل تصرف المال في بلدك أم في بلد المضيف، وعليك أن تعرف هل تحول عملتك إلى عملة البلد فوراً، أم تحولها قبلاً إلى اليورو أو الدولار؟
4- وتأكد من المستوى الاقتصادي في البلد لتحمل معك كمية مناسبة من الأموال فلا تنقطع ولا تخشى العوز (فبطاقات الائتمان تتعطل أحياناً).
5- وإذا حملت معك الأموال العينية فضع قسماً صغيراً منها في جيبك بحيث يكفي حاجتك ليوم واحد، وأما بقية المبلغ (وهو الكبير منها) فهيئ له جيبة أمينة أو حافظة أو أي شيء، واحفظه فيها مع جواز السفر، واجعل الحافظة في جيب خفي من ملابسك فلا يستطيع أحد سرقتها أو انتشالها. وكلما عدت مساء لفندقك خذ حاجتك من هذا المال وانقله لجيبك بحيث لا تحتاج لفتح الجيبة السرية وأنت خارج الفندق، فلا يعلم أحد مكان المال ولا يطلع على كميته.
6- خذ معك صوراً شخصية لك فقد تحتاجها، وأخذها لن يكلف شيئاً فهي خفيفة ويمكن حفظها في جيب المال، أما لو تركتها واحتجت لها فإنك ستجد مشقة في التصوير وكلفة عالية لأنك سائح والطماعون كثيرون في هذه الدنيا.
7- إذا وصلت إلى البلد الغريب لا تستجيب لأولئك الذين يصيدونك في المطار ويدعون الحرص على مساعدتك سواء أكان بالحصول على فنادق أو مواصلات، فإنهم سماسرة ولا يريدون سوى أموالك.
8- انتبه لأغراضك وإياك أن تغفل عنها ولو لثانية، فاللصوص يكثرون في الأماكن التي ستتردد أنت عليها، وهم يعلمون كيف يفعلون لكي يسحبوا حقيبتك أو كاميرتك الرقمية… دون أن تشعر أبداً.
9- اصطحب جواز سفرك معك في تجوالك، فكثير من المناطق السياحية تطلبه، وإذا تركته قد تضطر لبتر يومك والعودة إلى الفندق لأخذه، والمسافر وقته قصير وواجباته كثيرة.
10- كلما دخلت للبقالة (أو لأي مكان كبير) اصرف العملة الكبيرة إلى قطعها الصغيرة، حتى إذا ركبت التاكسي أو أردت الشراء من متجر صغير منزو أعطه بالمقدار المحدد ولا تزد قرشاً، وإنك لو أعطيته ليصرف لك أخذ الباقي ومضى، أو ادعى أنك أعطيته عملة مزورة وكبدك خسائر شتى.
11- وإذا دخلت أي سوق ولم تجد أسعاراً على البضاعة فإياك أن تشتري من الدكان الأول، در بالسوق –أولا- وافحصه جيداً، ثم اشتر ما يناسبك.
وإذا رفض التاكسي تشغيل العداد فاحذر منه، وإذا أعطاك سعراً عشواياً فلا تقبل إلا بنصفه! وفاصله وجادله، أو أرخصه بالترك وانتظر غيره.
هذا ما خطر في بالي بعدما رجعت من الصين الشعبية (قبل أيام قليلة)، ورأيت فيها بعض المظاهر التي تحتاج لتنبيه، كما أن السفر ذكرIMG_0450ني بسفري القديم وما وجدته فيها من ملاحظات قد تنفع المسافرين.
مع تمنياتي بأن ترافقكم السلامة في حلكم وترحالكم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s